Monday, 2 February 2009

حي بن يقظان


حي بن يقظان , للعلامه الأندلسي ابن طفيل
لست بصدد تلخيص هذا العمل , الذي هو رحله تأمليه طويله بطول عمر بطلها ( حي بن يقظان) وانما هي وقفات ورؤي خاصه للروايه.
بداية , فكرة الطفل الذي - ولسبب ما - يترك وحيدا في الغابه فيربيه حيوان ما ويتعهده الا أن يكبر , ليست بجديده . الا أن تناول الفتره التي تلت ادارك ( ابن يقظان ) لأساسيات وجوده , واختلافه عن غيره من سكان الغابه , هي التي تختلف تماما .
فالفتي يتدرج من التامل في الحيوانات من حوله , وتحديدا بحثه عن المحرك لأجسامها والذي قرر في النهايه أنه " بخار حار يسكن التجويف الايسر من العضو المتوسط للجسم ( القلب)"
ثم يأتي دور النبات والجمادات , حتي يصل لتعريفه لماهيه الاجسام " وهي كل ما كان له امتداد في الاتجاهات الثلاث , الطول والعرض والعمق "
وبعد فراغه من دراسة كل ما كان علي جزيرته الصغيره , اتجه الي الفلك , والاجرام السماويه , وباستدلال منطقي بحت , كانت استنتاجاته الخاصه بلانهائية الأجسام( تحليل علمي لفكره بن يقظان قام به استاذي :)
ثم تبدأ مرحله جديده في التأمل , فهو يعمل ذهنه في محاوله ادراك منشأ الكون , حتي يتوصل بفكر منطقي للغايه , الي أنه لابد لهذا الكون من موجد . ويستخدم مسمي " الموجود الواجب الوجود " لوصف هذا الموجد .ويظل في تسلسلات أفكاره المنطقيه وبحثه المضني , الي أن يصل لايمان عميق يقوده لمحاولة البحث عن أفضل الطرق للتقرب لهذا " الموجود الواجب الوجود" لينال بهذا التقرب ما يرفعه عن رتبة الحيوانيه ويقربه من شرف وعلو ذاته.
*******************************************
كانت اذن رحلة بن يقظان التأمليه - في رأيي - انما للتوصل لهذه النتيجه , أن فطرة الانسان لتقوده الي الايمان المطلق بوجود الخالق, ولكن ان ترك لعقله ,فانه قد يؤدي هذا لنتائج عكسيه ( وقد أشار ابن طفيل لهذا أيضا ) . الايمان اذن ضروره فطريه للنفس البشريه !!

ما أدهشني هو تصوره للروح بأنها التوسط بين كل الاشياء , فهي ان تركت دون أي تدخل لكانت متوسطه في موضعها , فلا هي قريبه من الارض ولا هي صاعده الي السماء , كما تصورها كروية الشكل ( لانه ادرك ان الكره هي أتم الاشكال وأكملها ) , هذا الوصف ذكرني بما وصفه المخزنجي للأرواح الهائمه في احدي قصصه ( شرفه العطور - أوتار الماء) . تري الي أي مدي كان تصورهما دقيقا
!!!
*************************************
الروايه بها الكثير والكثير مما لا يمكن اختزاله في كلمات
أشكر الظروف والأشخاص الذين تسببوا في حصولي عليها :)

6 comments:

Anonymous said...

كيفك سيدتى ..

لم أقرأ " حى بن يقظان " ، لكن أشكرك على التنويه عنها
قرأت " أوتار الماء " لمحمد المخزنجى .. أحب كتابات هذا الرجل ..
استوقفتنى شرفة العطور و أعجبنى تصوره لما تعانيه الروح من وحدة حتى تنهل من عطر الخزامى ثم تصويره لها على هيئة ومضات صغيرة :)
كما قلت لك أحب المخزنجى
ربما أشترى " حى بن يقظان " حين يهل معرض الكتاب
تحياتى لثقافتك
و البوست الماضى .. عميق جدا ، للمناسبة فقط

Unknown said...

فريدتي.. أسعدني رقي مرورك كالعاده
لم أعلم بعودتك من تلك الاجازه التي حرمتنا اياك , أرجو ان تكوني أسعد حالا

أعتقد ان ( حي بن يقظان ) ستعجبك كثيرا , بس هو المعرض عندنا قرب يخلص , لسه مش هل عندكوا ؟ !!!!
المخزنجي .. كقاص أعده الثاني بالنسبه لي بعد تشيكوف مباشره, وشرفه العطور احدي روائعه الاثيره الي قلبي
تذكري كيف كان يتتبع بأنفه الرائحه ليدرك أبعادها , فكانت تختفي اذا أمعن في الارتفاع أو الهبوط .. هو وجه التوسط الذي ذكره بن يقظان :)

وجودك أسعدني بحق
تحياتي

Mist said...

أعجبتني تأملاتك حول الكتاب.
لو أمكن التنويه عن دار النشر حتى يسهل علي الحصول عليه .

Unknown said...

Mist سيرين !!!

سعيده جدا بزيارتك يا عزيزتي

بالنسبه لدار النشر , النسخه التي حصلت عليها من " الهيئه المصريه العامه للكتاب" , وان كنت واثقه من انك ممكن تلاقيها في أماكن تانيه كتير
الروايه علي قدر كبير من الاهميه ولها ترجمات عده

نورتيني :)

Anonymous said...

لمياء ..فينك يافندم ؟
غطسانة من فترة .. لا شئ جديد هنا
اظهر وبان عليك الأمان
عايزة منك جديد ..بجد :)

Unknown said...

أحيانا ينتابني شعور أن هذه البلوج , كانت
من أجلك أنت يا فريدتي :)

أما عن التأخير , هي فقط وعكه صحيه ألزمتني الفراش لعدة أيام , وعدت لأجد كم اسطوري من العمل علي انجازه :(
وان لم يمنعني أي من ذلك من متابعة جديد التهويده :)فقط أعتذر عن عدم المشاركه

أشكر اهتمامك وسؤالك يا عزيزتي
واعتقد أني سأعود لنشاطي التدويني عما قريب

تحياتي